Font Size: A A A
×
جداول الإبحار
البحث العام للزوارق
الرجاء اختيار ميناء في إسرائيل
الرجاء اختيار ميناء في الخارج
الصادرات من إسرائيل
الواردات إلى إسرائيل
الآلات الحاسبة
سعر الصرف
تاريخ التحديث: 26.05.2017
وحدات العملة بوابة % تغيير
دولار 3.576 -0.473
اليورو 4.0099 -0.231
جنيه استرليني 4.6313 -0.539
100 نبيذ 3.199 -0.516
الحاسبه
الحاسبه
طول منطقة حجم الوزن
cm
m
km
inch
foot
yard
mile
الغاء
square cm
square m
square km
square inch
square yard
square mile
الغاء
cc
litre
cubic m
cubic inch
cubic yard
gallon
الغاء
kg
short ton
long ton
lb
oz
الغاء
Volume Weight Calculator
تتبع البضائع
التجارة الخارجية
أدخل رقم الحاوية أو عدد راشومون
أو
207 محطة
حدد الحالة عن طريق:
رقم الحاويات وخط التنصيف
عدد المعاملات
ادخل رقم الحاوية ادخل بوليصة الشحن
خط التنصيف
حاوية
ادخل رقم المعرف
عدد المعاملات
وضع الشحنة:
الجدول اليومي للموانئ
حول ميناء حيفا

اجراءات "التيكن" وتبعياتها على المستوردين

بورت2بورت-خاص- 2015- 05- 12- يعاني الكثير من المستوردين الفلسطينيين من إجراءات فحص معهد المواصفات والمقاييس "الإسرائيلي" "التيكن"، والتي تتسم بطول مدة الفحص التي تصل إحيانا إلى 6 أشهر والتكاليف الباهظة للفحص التي تصل ال 10 آلف "شيقل".
12.05.15 / 13:50
فحص البضائع
12.05.15
فحص البضائع

بورت2بورت-خاص- 2015- 05- 12- يعاني الكثير من المستوردين الفلسطينيين من إجراءات فحص معهد المواصفات والمقاييس "الإسرائيلي" "التيكن"، والتي تتسم بطول مدة الفحص التي تصل إحيانا إلى 6 أشهر والتكاليف الباهظة للفحص التي تصل احيانا إلى ال 10 آلف "شيقل".

 

وخلال فترة الفحص تبقى البضائع في الموانئ "الإسرائيلية" مما يترتب على المستورد الفلسطيني دفع الكثير من مصاريف الأرضيات والتخزين "البوندد".

 

وينصح تحسين سليمان مدير قسم الكهربائيات في معهد المواصفات والمقاييس الفلسطيني، المستوردين بإتباع إجراءات بسيطة وغير مكلفة لتفادي التأخير والخسائر، مثل استشارة المخلص الجمركي أو معهد المواصفات الفلسطيني.

 

ودعى سلمان المستوردين إلى اصدار فحص الأمان من بلد المنشأ، لتقليل فترة الفحص في معهد المواصفات "الإسرائيلي"، فبوجود هذه الشهادة ستدخل البضائع مرحلة الفحص الجزئي والتي لا تتعدى الأسبوعين، فتنخفض كلفة الفحص إلى حوالي 2000 شيقل فقط.

 

وأضاف سليمان: يجب على المستوردين الراغبين في استيراد منتوجات جديدة  لفلسطين استيراد عينات للفحص قبل عملية الاستيراد بحيث تقلل الخسائر المترتبة على وجود البضائع في "البوندد" مخازن الميناء، وتفادي تكاليف "الدمرج" وهي عملية استئجار الحاوية من خط الشحن.

 

ونبه سليمان التجار إلى التأكد من نتيجة الفحص الراسب، فهنالك كمايقول "نوعان من نتيجة رسوب المنتج في الفحص هما رسوب قابل للتعديل مثل أن ترسب شاشات تلفزة بسبب عدم مطابقة الفيش الكهربائية وهذا قابل للتعديل، ورسوب غير قابل للتعديل مما يعني عدم السماح بدخول تلك البضائع بتاتاً".

 

وأشار سليمان إلى الجهود المبذولة في موضوع "التيكن" من قبل معهد المواصفات الفلسطيني للتخفيف عن التجار الفلسطينيين، حيث تتم حالياً مباحثات بين معهدي المواصفات الفلسطيني و"الإسرائيلي" لبلورة اتفاقية بين الجانبين لتغيير إجراءات الفحص الخاصة بالمستوردات الفلسطينية بما تلائم وتناسب الفلسطينيين.

                                            

وأكد سليمان على أن الطريقة المثلى للإستيراد تتمثل باستشارة المختصين بالشحن والتخليص لعلمهم التام بمتغيرات المستمرة بإجراءات الشحن والتخليص من قوانين جمركية وخطوط شحن.

 

ويعتبر "التيكن" الفحص الذي يتم من خلال معهد المواصفات والمقاييس "الإسرائيلية" ضمن المعايير "الإسرائيلية".


×