Font Size: A A A
×
جداول الإبحار
البحث العام للزوارق
الرجاء اختيار ميناء في إسرائيل
الرجاء اختيار ميناء في الخارج
الصادرات من إسرائيل
الواردات إلى إسرائيل
الآلات الحاسبة
سعر الصرف
تاريخ التحديث: 22.11.2019
وحدات العملة بوابة % تغيير
دولار 3.455 -0.461
اليورو 3.8292 -0.24
جنيه استرليني 4.4759 -0.062
100 نبيذ 3.1816 -0.587
الحاسبه
الحاسبه
طول منطقة حجم الوزن
cm
m
km
inch
foot
yard
mile
الغاء
square cm
square m
square km
square inch
square yard
square mile
الغاء
cc
litre
cubic m
cubic inch
cubic yard
gallon
الغاء
kg
short ton
long ton
lb
oz
الغاء
Volume Weight Calculator
تتبع البضائع
التجارة الخارجية
أدخل رقم الحاوية أو عدد راشومون
أو
207 محطة
حدد الحالة عن طريق:
رقم الحاويات وخط التنصيف
عدد المعاملات
ادخل رقم الحاوية ادخل بوليصة الشحن
خط التنصيف
حاوية
ادخل رقم المعرف
عدد المعاملات
وضع الشحنة:
الجدول اليومي للموانئ
حول ميناء حيفا

مسؤولية وكيل الجمرك لدفع رسوم التأخير “Demurrage Fees” لوكيل السفينة

قبل أيام تمّ البتّ بقرار يُعنى بالعلاقة بين وكيل السفينة ووكيل الجمرك، وذلك عندما يأخذ وكيل الجمرك من وكيل السفينة أمر تسليم شحنة للمستورد.
05.01.15 / 19:20
مسؤولية وكيل الجمرك لدفع رسوم التأخير “Demurrage Fees” لوكيل السفينة
05.01.15
مسؤولية وكيل الجمرك لدفع رسوم التأخير “Demurrage Fees” لوكيل السفينة

المحامي: روعي جلعاد


في الممارسة المتبعة، يأخذ وكيل الجمرك أمر تسليم “Delivery note”من وكيل السفينة لصالح الزبون-المستورد. أحياناً يحدث أنّ إحدى الحاويات ترجع بوقت متأخر، وهنا يُسأل السؤال هل تقع مسؤوليه شخصية على وكيل الجمرك بدفع رسوم تأخير لوكيل السفينة بسبب عدم إرجاع الحاوية بالوقت على يد المستورد؟

في هذه الحالة، إدّعى وكيل السفينة أنّ مسؤولية التأخير بترجيع الحاوية على وكيل الجمرك، كونه هو الذي أخذ منه أمر التسليم “Delivery note” من دون تحفظ ووقّع عليه. وكيل الجمرك إدّعى أنه غير مرغم بالدفع، لأنه أخذ أمر التسليم بتوكيل من المستورد، كونه وكيل جمرك.

أقرّت المحكمة أنها قضية جدال قانوني: ما هي نفاذية الفقرة المكتوبة على حسابات الشحن " الحاوية ورسوم التأخير تحت مسؤولية مستلم أمر التسليم"، حيث لا يوجد توقيع وكيل الجمرك على حساب الشحن، إنما على أمر التسليم المرفق لحساب الشحن.

أقرّت المحكمة أنه يجب البحث في العلاقة المتبادلة بين الوكيلين حسب العقد الذي يربطهم. وفي ظلّ هذه الظروف، وحيث أنّ المستورد من غزه، قررت المحكمة أنّ " المسؤولية مشتركه على كليهما،وأن يتغاضيا عن الواقع". من جهة، استمر وكيل السفينة بإطلاق الحاويات، رغم التأخير بإرجاع الحاويات القديمة، من جهة ثانيه، وكيل الجمرك، الذي عرف بأمر رسوم التأخير، لم يحاول أن يخبر المستورد بأمر مطالبة وكيل السفينة بدفع الرسوم، وأن يطالبه بالدفع.

ألزمت المحكمة وكيل الجمرك بدفع جزئي لوكيل السفينة (10% من قيمة الدعوى) وأكدّت أنه ليس من المقبول أن يدفع مبالغ من دون أن يقترف ذنباً.

تُنهي المحكمة القرار بملاحظة حسبها أنّ على السلطة التشريعية أن تقول كلمتها في هذا الموضوع، ما دام لا يوجد إتفاق بين هيئة الجمرك، ومنظمة المصنعين.

يُضاف هذا القرار لقرارات كثيرة أخرى سابقة، والتي بحثت مسؤولية وكيل الجمرك تجاه وكيل السفينة لدفع رسوم تأخير حاويه.

بعد تحليل القرارات يتضح أنه لا يوجد جواب واحد صحيح، وأنّ المحاكم تفحص العلاقة بين وكيل الجمرك، ووكيل السفينة في كل حالة على حدة، حسب حيثيات كل حالة.

إذا لم يكن وكيل الجمرك هو المرسل إليه، فليس عليه مسؤوليه شخصية لدفع رسوم التأخير لوكيل السفينة. وكيل الجمرك هو الموكل عن طريق المستورد لاستلام الشحنة من وكيل السفينة، هو ليس طرفاً بعقد النقل، وغير مسؤول عن إرجاع الحاويات على يد المستورد. نحن نعتقد أنه تحت هذه الظروف، لا يحق لوكيل السفينة مطالبه توقيع وكيل الجمرك على إلتزام بدفع رسوم التأخير كشرط لاستلام الشحنة. 

الحصول على مزيد من المعلومات قانون تجاري

×