Font Size: A A A
×
جداول الإبحار
البحث العام للزوارق
الرجاء اختيار ميناء في إسرائيل
الرجاء اختيار ميناء في الخارج
الصادرات من إسرائيل
الواردات إلى إسرائيل
الآلات الحاسبة
سعر الصرف
تاريخ التحديث: 22.11.2019
وحدات العملة بوابة % تغيير
دولار 3.455 -0.461
اليورو 3.8292 -0.24
جنيه استرليني 4.4759 -0.062
100 نبيذ 3.1816 -0.587
الحاسبه
الحاسبه
طول منطقة حجم الوزن
cm
m
km
inch
foot
yard
mile
الغاء
square cm
square m
square km
square inch
square yard
square mile
الغاء
cc
litre
cubic m
cubic inch
cubic yard
gallon
الغاء
kg
short ton
long ton
lb
oz
الغاء
Volume Weight Calculator
تتبع البضائع
التجارة الخارجية
أدخل رقم الحاوية أو عدد راشومون
أو
207 محطة
حدد الحالة عن طريق:
رقم الحاويات وخط التنصيف
عدد المعاملات
ادخل رقم الحاوية ادخل بوليصة الشحن
خط التنصيف
حاوية
ادخل رقم المعرف
عدد المعاملات
وضع الشحنة:
الجدول اليومي للموانئ
حول ميناء حيفا

مسألة رطوبة

المحكمة تقرر إثبات الرطوبة التي تسببت بضرر للفائف من الورق- هل هي مسؤولية الناقل البحري أم الناقل البري؟
28.04.14 / 15:41
مسألة رطوبة
28.04.14
مسألة رطوبة

قبلت محكمة الصلح في حيفا مطالبة شركة التأمين ( والتي تمثل المستورد ) ضد شركة النقل البري عن ضرر الرطوبة الذي تسبب لشحنة من لفافات المناشف الورقية، وقررت أن الناقل البحري غير مسؤول عن الضرر.

قضت المحكمة أنه بموجب تحليل الأدلة من المرجح أن الرطوبة والضرر الذي لحق بالبضاعة قد تمّ أثناء حيازة الناقل البري للبضاعة في مخازنه، وليس في مرحلة النقل البحري. لهذا ، فقد تقرر أن شركة التأمين و المستورد هما المسؤولان عن الأضرار بنسبة 15% بسبب نقص التعبئة والتغليف المناسب، و 85% هي نسبة مسؤلية الناقل البري عن الضرر.

شركة التأمين Phoenix قامت بتأمين شحنة من 14 لفائف ورقية كبيرة، والتي تم شحنها للبلاد بواسطة المستورد، تم تحميل البضاعة في حاويتين ووضعتا على متن السفينة، وعند وصولها للبلاد، تم نقل البضاعة لشركة النقل البري التي عملت على تخزينها في موقع تابع لها "مخزن"، وبعد حوالي شهر تم نقل البضاعة لوجهتها الأخيرة "المسنورد"، وعند فتح الحاويات تبين وجود أضرار ناجمة عن رطوبة في بعض لفائف الورق.

وبالتالي قامت شركة Phoenix  بتعويض المستورد مبلغ 30 ألف شيكل، بالإضافة إلى تقديمها دعو قضائية ضد الناقل البحري، والناقل البري؟

والسؤال الذي كان محل النزاع في المحكمة هو: "في أي مرحلة من مراحل النقل تسبب الضرر؟ البحر أم اليابسة؟

وبشأن مسؤولية الناقل البحري، فقد توصلت شركة Phoenix والناقل البحري إلى اتفاق بإلغاء الدعوى، وقد أثنت المحكمة على قرار الطرفين، وأشارت أن هذا الاتفاق هو نتيجة الحكم، وبالتالي ما يزال السؤال مطروحاً حول ما إذا كانت شركة التأمين قد قدمت أدلة كافية للمطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق بالبضاعة خلال مرحلة النقل البري؟

وقد قررت القاضية Tamar Pari، أن كشف المخمن قد أثبت أن الضرر نجم عن مياه عذبة وليس مياه مالحة "مياه البحر"، وبالتالي فهذا يعزز الاستنتاج أن الأضرار الناجمة قد تمت في مرحلة النقل البري كنتيجة لمياه الأمطار أو البرك، وليس في مرحلة الشحن البحري كنتيجة لتغلغل مياه البحر.

وتم القرار، أنه خلال الفترة التي قضتها البضاعة في موقع التخزين التابع لشركة النقل البري، والتي هي منطقة مفتوحة وغير مغطاة، فقد هطلت كميات هائلة من الأمطار، وبالتالي فإن الاستنتاج من أن الأضرار اللاحقة بالبضاعة نجمت عن البرك هو ما يؤكده تقرير ورأي المخمن.

أيضاً تقرر أن المالك (وشركة التأمين الخاصة به) كان مسؤولاً عن الضرر بنسبة 15%، حيث أنه كان بالامكان اتخاذ خطوات بسيطة وغير مكلفة نسبياً لمنع الضرر، مثل غطاء اسطوانات محكمة أكثر، أو وضعها على طبليات حتى لا تمتص الماء من فوق أرضية الحاوية، وغيرها.

لذا تقرر أن المسؤولية يتحملها الناقل البري، وقد تمّ قبول الدعوى ضده، وأن يقوم دفع مبلغ 24 ألف شيكل وهو المبلغ الذي يعكس نسبة مسؤوليته 85% لشركة التأمين، بالإضافة إلى مصاريف وتكاليف المحكمة والتي بلغت 12500 شيكل.

الشرح أعلاه بمثابة تلخيص. المعلومات المحتواه قدمت لأهداف معلوماتيه فقط وليس بمثابة استشارة قانونية.

لمعلومات أخرى، يرجى التوجه للمحامي جيل نادل ، رئيس فرع الاستيراد ، التصدير والتجاره الدولية في قسم الضرائب عبر البريد الالكترونيGill.Nadel@goldfarb.com

 


×