Font Size: A A A
×
جداول الإبحار
البحث العام للزوارق
الرجاء اختيار ميناء في إسرائيل
الرجاء اختيار ميناء في الخارج
الصادرات من إسرائيل
الواردات إلى إسرائيل
الآلات الحاسبة
سعر الصرف
تاريخ التحديث: 22.11.2019
وحدات العملة بوابة % تغيير
دولار 3.455 -0.461
اليورو 3.8292 -0.24
جنيه استرليني 4.4759 -0.062
100 نبيذ 3.1816 -0.587
الحاسبه
الحاسبه
طول منطقة حجم الوزن
cm
m
km
inch
foot
yard
mile
الغاء
square cm
square m
square km
square inch
square yard
square mile
الغاء
cc
litre
cubic m
cubic inch
cubic yard
gallon
الغاء
kg
short ton
long ton
lb
oz
الغاء
Volume Weight Calculator
تتبع البضائع
التجارة الخارجية
أدخل رقم الحاوية أو عدد راشومون
أو
207 محطة
حدد الحالة عن طريق:
رقم الحاويات وخط التنصيف
عدد المعاملات
ادخل رقم الحاوية ادخل بوليصة الشحن
خط التنصيف
حاوية
ادخل رقم المعرف
عدد المعاملات
وضع الشحنة:
الجدول اليومي للموانئ
حول ميناء حيفا

على تخوم الممنوع والمسموح في الاستيراد الموازي

ما المسموح والممنوع على المستورد الموازي أن يفعله في مجال الإعلان والتسويق؟
18.12.14 / 08:58
على تخوم الممنوع والمسموح في الاستيراد الموازي
18.12.14
على تخوم الممنوع والمسموح في الاستيراد الموازي

المحامي جيل نادل، والمحامي Omer Vagner، ومدقق الحسابات (محام) Avichai Kanz


خلفية عامه:

ظاهرة الاستيراد الموازي تزداد انتشارا في بلادنا. المنتجات ذوات العلامات التجارية المشهورة يتم استيرادها بواسطة مستوردين غير المستوردين الرسميين.

من ناحية المستهلك، إذا كانت البضاعة اصليه وليست مزيفه، فأن ظاهره الاستيراد الموازي مبارك فيها، لأنها تشجع على المنافسة وتؤدي الى انخفاض الأسعار.

عندما يكون الاستيراد الموازي لمنتج أصلي، فأن المستورد الموازي يستطيع ان يستعمل العلامة التجارية (في حال وجودها) لتسويق البضاعة.

حالات كهذه تثير حفيظة المستوردين الرسميين (استثنائيين)، لأن هذا الامر من شأنه "كسر" الاستثنائية ويؤدي الى المناسفة في هذا المجال، من ناحيتهم هذا الامر غير مقبول.

بناءا على ذلك، وفي محاولة من المستوردين الاستثنائيين لمنع الاستيراد الموازي، في كثير من الحالات تصل الى المحاكم صراعات ما بين المستورد الرسمي او صاحب حق التسويق وبين المستورد الموازي.

عادة، عندما يكون الامر متعلقا ببضاعة اصليه وغير مزيفه، يكون الانتصار في المحكمة لصالح المستورد الموازي. في كثير من قرارات المحكمة تثني المحاكم على ظاهره الاستيراد الموازي، كونها تشجع المنافسة الحرة، تفيد المستهلكين، وليس هناك أي مانع قانوني ما دام ليس هناك شك ان البضاعة اصلية، وغير مزيفه مما قد يضلل الجمهور.

لكن عدا عن بيع المنتج الأصلي نفسه، ما المسموح والممنوع على المستورد الموازي ان يفعله في مجال الإعلان والتسويق؟

هل يسمح للمستورد الموازي ان يوسع استعماله للعلامة التجارية المسجلة، وأن يستعملها في الإعلانات، على موقعه الخاص بالأنترنت، باسم محله؟

ملخص القرار الأخير لمحكمة العدل العليا

قبل فتره وجيزة حددت المحكمة العليا قوانين اللعبة في هذا المجال في قضية Tommy Helfiger ضد مخزن المستورد (قرار 12/7629 Elad Menachem Swesa ضد Tommy Helfiger licensing llc، الذي اعطي في 16.11.14)، أهم ما جاء فيه:

  1. طلب من المستورد الموازي أن يوضح للجمهور أنه لا يعمل لصالح المصنع.
  2. في منتجات الملابس حيث يكون المنتج أهم من الخدمة المقدمة، على المستورد الموازي أن يبذل أقل  جهد؛ ليوضح للجمهور أنه لا يعمل لصالح المصنع.
  3. في المنتجات التي يسوقها المستورد الموازي، وتكون جودتها أقل من التي يسوقها المستورد الرسمي على المستورد الموازي أن يوضح الامر للجمهور.
  4. يمنع استعمال العلامة التجارية المسجلة، باسم المحل التجاري للمستورد الموازي.
  5. لا يمنع استعمال ألوان العلامة التجارية في المحل التجاري.
  6. يمنع استعمال موقع انترنت تسويقي يماثل اسمه للعلامة التجارية. إذا استعمل قسم من العلامة في عنوان الموقع مع إضافه كلمات أخرى، لا يعتبر هذا تضليلاً.
  7. في الإعلانات، ليس اجبارياً استعمال التعريف مستورد موازي.

 وقائع القضية 

كان الحديث في هذه القضية يدور حول "Makhsan Hyevoan"، أي مخزن المستورد، والذي أدار محلاً تجارياً في بني براك باسم "Makhsan Hyevoan-Tommy Helfiger" (بعد الشكوى تحول اسمه ل "Makhsan Hyevoan")، صبغ المحل بألوان العلامة التجارية الخاصة بتومي هلفيجر وأدار موقعاً تسويقياً على الشبكة اسمه www.tommy4less.co.il. قررت المحكمة اللوائية أنّ "Makhsan Hyevoan" قام باستعمال العلامة التجارية التابع لتومي هلفيجر أكثر من المطلوب، وانه بعمله هذا ضلل جمهور المستهلكين بأنهم يشترون ملابس مباشرة من المصنع، وكلفت المحكمة صاحب المحل بغرامة قدرها 457 ألف شيكل إضافة الى تكاليف المحكمة وقدرها 80 ألف شيكل. أمّا شكوى شركة تومي هلفيجر للتعويض بملايين الشواكل، رفضت واستأنف الطرفان للمحكمة العليا.

  • اعترفت المحكمة بفائدة الاستيراد الموازي، والتي تشجع المنافسة في السوق المحلي، لكنها نصّت على أنّ هناك خوف من أن يستغل المستورد الموازي نفقات صاحب العلامة التجارية ليسوق منتجاته، لذا  تقرر أنّ عملية الاستيراد الموازي لا تخلّ بالعلامة التجارية، ولكن إذا استغلت العلامة التجارية لهدف التسويق، فانّ على المستورد الموازي ان يثبت انه لا يحاول تضليل الجمهور، وأنّ تسويقه يتم  تحت رعاية صاحب العلامة التجارية.
  • تقرر أنّ "Makhsan Hyevoan" غير مجبر أن يحدد في كل اعلان انه يعمل في الاستيراد الموازي ما دام الانطباع لا يظهر رعاية تومي هلفيجر لمحله.
  • تقرر ان المحل، في اغلب فعالياته، لم ينتهك العلامة التجارية لتومي هلفيجر، اذ ان استعماله للعلامة التجارية (على موقع الأنترنت، اليافطات، ألوان المحل التجاري، التصميم الداخلي والخارجي وكجزء من المركز التجاري) تقع تحت حماية "الاستعمال الحقيقي".
  • تقرر ان جريمة المحل هو استعماله للاسم "Makhsan Hyevoan-Tommy Helfiger" مما يضلل المستهلك، وخصوصاً استعماله ال التعريف، وكأنه المحل الوحيد لتومي هلفيجر، كما أشارت المحكمة إلى أنّ الأسعار المنخفضة مقارنة مع أسعار صاحب العلامة التجارية الفخمة تقللّ من إمكانية التضليل.
  • كما تقرر تخفيف التحديدات التي بتتها المحكمة اللوائية بحق المحل التجاري معتبرة إياه تمادى في استعمال اسم المركز التجاري tommy4less على الموقع، كون الموقع مسموح تسميته بهذا الاسم حيث أنّ الإضافة 4less تميزه عن المستورد الرسمي وفخامة علامة تومي هلفيجر.

بناءا على ذلك، خففت المحكمة العليا غرامة التعويض الى 100 ألف شيكل، إضافة الى دفع تكاليف المحكمة بقيمة 25 ألف شيكل وألغت قرارات المحكمة اللوائية.

بناءا على طلب المحكمة العليا، أجبر المحل التجاري أن يوضح لزبائنه، أنه لا يعمل برعاية تومي هلفيجر، وأن يشير إلى ذلك في الإعلانات بشكل نشط ومتواتر، كما تقرر أنّ على أصحاب المحل أن يشيروا إلى عدم وجود رعاية صاحبة العلامة التجارية على يافطة بارزة عند مدخل المحل، وأن يشيروا بشكل بارز ومنطقي في الصفحة الرئيسية للموقع الخاص بالمحل على الشبكة.

حالات أخرى بحثت في قرارات المحاكم

في حالات أخرى وصلت الى المحاكم، كانت يد المستورد الموازي هي العليا:

  1. على سبيل المثال، في نهاية 2011، رفضت المحكمة محاولة المستورد الرسمي لأباجورات ألمانية، ومعداتها منع الاستيراد الموازي، متذرعة بأنّ المستورد الموازي يزيل رمز المنتج عن المنتجات، لا يغلف المنتجات كاللازم ولا يقدّم الخدمة بعد البيع ((لوائية مركزية) 11-10-22009 Berman etzem veperzol ltd ضد Nesem farjon meschar (2000) ltd and others، قرار يوم 7.11.11، القاضي Avraham yaquv).
  2. وأيضاً، في نهاية 2010، حاولت شركة فيليبس أن تمنع استيراداً موازياً لأجهزة تلفاز LCD من شرق آسيا لإسرائيل، ادّعت أنّ المستورد الموازي يمسح رمز المنتج، ورمز النموذج من على الأجهزة نفسها والغلاف، وبهذا فإنه يخلّ بصلاحياتها، يمنع منها أن تسحب النماذج من السوق (Recall) في حال وجود خلل في إنتاج الجهاز، ويدخل بشكل غير قانوني في شبكه التوزيع. قررت المحكمة بأنه ما دامت المنتجات اصليه، فإنه لا سبب لمنع الاستيراد الموازي، ورفضت المرافعة. ((لوائية مركزية) 10-06-25756 Electronics Koninklijke Philips and others ضد Electronica raivi(2002) ltd (19.12.10)).
  3. في سنة 2007, حاول مصنع المكانس الكهربائية Dyson، أن يمنع استيراداً موازياً للمكانس لإسرائيل مدعياً، أنه تمّ  إزالة رموز المنتج، الأمر الذي يمنع معرفة مصدر هذه البضاعة، وأنّ هذه البضاعة لم تكن معدّة للتسويق في البلاد، ولهذا فإنّ الأمر فيه تضليل للمستهلكين. قررت المحكمة أنّ المنتجات أصليه، ولم يثبت التضليل، ورفضت المرافعة. ((لوائي حيفا) 05/1089 Dyson Limited and others ضد I. Shalom ltd and others (14.11.07)).
  4. من جهة أخرى، في سنة 2006 تقبل ادعاء منتج العطور JOOP! ضد الاستيراد الموازي لعطور أصليه، وهناك تقرر أنّ إزالة رمز سلسلة الإنتاج، رغم أنه لم يكن اخلالاً للعلامة التجارية؛ لأنّ الحديث يدور حول عطور أصليه، إلا أنه تحت هذه الظروف عمل كهذا قد يؤدي إلى أن يكون سبباً للشكوى، وسبباً للإخلال بالعقود، حين يؤدي المستورد الموازي بدراية، حسب الادعاء، إلى فكّ العقد بين المنتج، والموزع الرسمي التابع له في كل دوله. في هذه الحالة تقرّر أنه بما أنّ المستورد الموازي اشترى البضاعة من أوروبا في منطقه التجارة الحرة، في منطقه فيها ل JOOP! سلسلة توزيع منظمة ومراقبه، أدّى عمل المستورد الموازي إلى الضر بتوقع الشركة القانوني بمراقبة منظومه التوزيع، ولهذا، تقبل الادعاء ومنع الاستيراد الموازي. ((لوائي تل ابيب) 97/1171 JOOP! GmbH and others ضد col perfume ltd and others (18.06.06)).

الشرح أعلاه بمثابة تلخيص، والمعلومات المحتواه قدمت لأهداف معلوماتيه فقط، وليس بمثابة استشارة قانونية.

لمعلومات اخرى، يرجى التوجه للمحامي جيل نادل ، رئيس فرع الاستيراد ، التصدير والتجاره الدولية في قسم الضرائب عبر البريد الالكتروني Gill.Nadel@goldfarb.com

 

 


×