Font Size: A A A
×
جداول الإبحار
البحث العام للزوارق
الرجاء اختيار ميناء في إسرائيل
الرجاء اختيار ميناء في الخارج
الصادرات من إسرائيل
الواردات إلى إسرائيل
الآلات الحاسبة
سعر الصرف
تاريخ التحديث: 22.11.2019
وحدات العملة بوابة % تغيير
دولار 3.455 -0.461
اليورو 3.8292 -0.24
جنيه استرليني 4.4759 -0.062
100 نبيذ 3.1816 -0.587
الحاسبه
الحاسبه
طول منطقة حجم الوزن
cm
m
km
inch
foot
yard
mile
الغاء
square cm
square m
square km
square inch
square yard
square mile
الغاء
cc
litre
cubic m
cubic inch
cubic yard
gallon
الغاء
kg
short ton
long ton
lb
oz
الغاء
Volume Weight Calculator
تتبع البضائع
التجارة الخارجية
أدخل رقم الحاوية أو عدد راشومون
أو
207 محطة
حدد الحالة عن طريق:
رقم الحاويات وخط التنصيف
عدد المعاملات
ادخل رقم الحاوية ادخل بوليصة الشحن
خط التنصيف
حاوية
ادخل رقم المعرف
عدد المعاملات
وضع الشحنة:
الجدول اليومي للموانئ
حول ميناء حيفا

إعفاء وكيل الشحن ووكيل الجمرك من تحمل المسؤوليه بسبب التأخير في الإفراج عن شحنة

أُصدر مؤخراً قرار المحكمة للقضايا الصغيرة بمدينة رحوفوت، والذي يتعلق في البت في مدى المسؤولية الملقاة على عاتق وكيل الشحن العالمي، ووكيل الجمرك عندما يتم تاخير الإفراج عن شحنه من الميناء؛ بسبب سوء أداء، وعدم اتخاذ الإجراءات الكافية المتعلقة بمعهد المعايير
02.10.14 / 08:45
إعفاء وكيل الشحن ووكيل الجمرك من تحمل المسؤوليه بسبب التأخير في الإفراج عن شحنة
02.10.14
إعفاء وكيل الشحن ووكيل الجمرك من تحمل المسؤوليه بسبب التأخير في الإفراج عن شحنة

بقلم: المحامي جيل نادل ، والمحامية موران عوز


ادّعى المستورد أنّ تأخير الإفراج عن الشحنة من الميناء؛ ناتج عن إهمال وكيل الشحن العالمي، وإهمال وكيل الجمرك باتخاذ الإجراءات المطلوبة من معهد المعايير ، وقامت المحكمة برفض إدعاءه وأصدرت قرارها بان وكيل الشحن، ووكيل الجمرك قاموا بأداء واجبهم ضمن طبيعة عملهم، ونفت حصول تقصير او إهمال معين من قبلهم.

وقائع القضية وحجج الطرفين:

القضية متعلقة بمستورد، قد استأجر خدمات وكيل الشحن من أجل شحن حاوية من الصين إلى إسرائيل، وبعد أن وصلت الحاوية لإسرائيل، تم الحجز عليها بالمخزن التابع للميناء؛ بسبب عدم إنهاء الإجراءات اللازمة، والمتعلقة بمعهد المعايير والمواصفات "التيكن"، وادّعى المستورد أنّ البضاعة التي كانت داخل الحاوية نقلت للمخزن من دون علمه، وأنه قد تعرض لأضرار كثيرة من ضمنها: رسوم تخزين ، وأضرار للبضاعة، وتكاليف إضافية، والتي تعادل بالمجموع 18,000 شيكل، ومن هنا قام بتقديم الدعوى، وأضاف المستورد أنه ليست له خبرة مسبقة باستيراد الحاويات.

وكيل الشحن ادّعى من جهته ، بأنه بحسب نص بنود الإتفاقية التي عقدت بينه وبين المستورد ، في حين تم إيصال الحاوية لإسرائيل، تكون قد انتهى التزام وكيل الشحن، ومن أجل اتمام إجراءات الإفراج عن الحاوية قام وكيل الشحن بالاتفاق مع وكيل الجمرك؛ ومن أجل القيام بدوره أرسل وكيل الجمرك توكيل للمستورد من أجل المباشره بعمله، والحصول على التراخيص المطلوبة من معهد المعايير.

إدّعى وكيل الشحن أنه، تم إرسال التوكيل للمستورد، ولكن بعد محاولات عدة اتصالات من قبل وكيل الجمرك ووكيل الشحن بالمستورد لم يستطيعوا الإتصال به ، الأمر الذي أدى إلى تأخير بالإجراءات من قبل معهد المعايير.

إضافة الى ذلك، وبعد أن تمّ الحصول على موافقة المستورد، تم تأخير الشحنه؛ بسبب فترة الأعياد، وبسبب فحص إضافي تمّ على يد معهد المعايير، وأضاف وكيل الشحن أنّ المستورد كان على علم بشكل متواصل بتلك الأنباء، وعلى علم أيضاً بتبعيات هذا التأخير.

الحكم:

رفضت المحكمة دعوى المستورد، وقضت بأنه لم يتم الإثبات بأن وكيل الشحن، ووكيل الجمرك أهملوا بواجباتهم تجاهه وتجاه عملهم.

قضت المحكمة بما يتعلق برسوم التخزين، بأنه ليست هناك أية مسؤولية واقعه على وكيل الشحن، بما أنّ التأخير نجم عن عدم الالتزام بإرسال التوكيل بالوقت المحدد، وبسبب إعادة الفحص من قبل معهد المعايير، إضافة الى ذلك أخذت المحكمة بالإعتبار بأن وكيل الجمرك ووكيل الشحن، قد عملوا جاهدين من أجل الإفراج عن الشحنة.

تجدر الإشارة هنا  أنّ المحكمة قامت بالامتناع عن إلزام المستورد بدفع تكاليف المحكمة.

محكمة الصلح رحوفوت ، رقم الملف: 12118-12-13، أصدر الحكم بتاريخ 20.5.14.

الاستنتاجات:

الحكم الذي أصدر له عدة جوانب، أهمها بأنّ المحكمة لم تتطرق لخبرة المستورد بإجراءات الاستيراد ، بكلمات اخرى مستورد جديد عديم الخبرة، والذي يتساعد بذوي خبرة لا يستطيع إزاحة الأمر عن كتفيه، والتعويل بطريقة عمياء على ذوي الخبرة ، ويجب عليه معرفة الإجراءات بشكل متواصل من أجل الامتناع من حدوث أضرار، والتي كان بإمكانه تفاديها.

 

الشرح أعلاه بمثابة تلخيص. المعلومات المحتواه قدمت لأهداف معلوماتيه فقط، وليس بمثابة استشارة قانونية.

لمعلومات اخرى، يرجى التوجه للمحامي جيل نادل ، رئيس فرع الاستيراد ، التصدير والتجاره الدولية في قسم الضرائب عبر البريد الالكتروني Gill.Nadel@goldfarb.com .


×